فصل: 1655- تميم بن أحمد بن أحمد البندنيجي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-حرف التاء:

.-مَنِ اسْمُهُ تاج:

.1648- تاج بن محمد بن الحسين الحسني.

ذكره ابن بانويه في رجال الشيعة وقال: كان صالحًا في نفسه ثم نقل عن يحيى بن حميد القمي قال: انقطع تاج إلى علم الحديث والفقه وتميز بين رجال الشيعة والسنة وكان خبيرا بحديث أهل البيت وله رحلة إلى العراق.
قال: وكان اجتماعي به بعد سنة أربعين وخمس مِئَة ورفقته في الحج فقال لي: إن قبر فاطمة بين المنبر والحجرة فقلت: من ذكره قال: الزهري، عَن عَلِيّ بن الحسين، عن ابن عباس أنه شهد دفنها.
قلت: وهذا كذب علي الزهري ومن فوقه.

.1649- (ز): تاج الرؤساء بن أبي السعداء الصيزوري.

من شيوخ الإمامية.
ذكره ابن بانويه ووصفه بالفضل والعصبية المفرطة لمذهب الإمامية ونقل عن الرشيد المازندراني، عَن أبيه أنه الذي حسن لآل بويه اعتقاد مذهب الإمامية.
وكان إذا تفرس في الغلام التركي الفطنة اشتراه وعلمه فلذلك صار أكثر الأتراك في زمانه إمامية وذكر أنه أدرك دولة آل سلجوق.

.1650- (ز): تاج العلماء النيسابوري.

ذكره ابن منده في تاريخه وقال: له كتب حسان في الفقه والكلام على غرائب الأحاديث والجمع بين مختلفها وكان ينتحل مذهب الإمامية ويقول بالرجعة.
ومات في سنة 340.
ومن احتجاج تاج العلماء لحياة المنتظر أن ابن صياد كان فيمن فتح نهاوند فلما حاصروا الحصن اطلع عليهم راهب فقال: لا يفتح هذا الحصن إلا الأعور الدجال فتقدم ابن صياد فضرب باب الحصن بسيفه فانفتح وملكه المسلمون قال: وقد أجمعوا على أن الدجال باق إلى أن يخرج آخر الزمان فبقاء المنتظر أولى بالجواز كذا قال.

.-مَنِ اسْمُهُ ترتناس وتغلب وتقي:

.1651- (ز): ترتناس بن قراطاش الكمالي.

روى عن الحسين بن أحمد بن طلحة.
قال ابن السمعاني: صحيح السماع غير أني سمعت جماعة يسيئون الثناء عليه.

.1652- تغلب بن الضحاك.

كوفي.
ضعفه الأزدي.

.1653- (ز): تقي بن عمر بن عُبَيد الله بن عبد الله بن محمد الحلبي أبو الصلاح.

مشهور بكنيته.
من علماء الإمامية ولد سنة 374 وطلب ومهر وصنف وأخذ، عَن أبي جعفر الطوسي، وَغيره ورحل إلى العراق فحمل عن الشريف المرتضى ومات بحلب سنة 447.

.-مَنِ اسْمُهُ تمام وتميم:

.1654- تمام بن بزيع [أَبُو سهل].

عن الحسن.
بصري.
يكنى أبا سهل.
قال البخاري: يتكلمون فيه.
وقال الدارقطني: متروك.
وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف لا يروي عنه من البصريين غير المقدمي.
قلت: وروى عنه موسى بن إسماعيل ويحيى الحماني، انتهى.
وقال عثمان الدارمي، عن ابن معين: ليس بشيء.
وذكر ابن أبي حاتم في الرواة عنه أيضًا ابنه سهلا ومسلم بن إبراهيم والطيالسي.
وذكره العقيلي والساجي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.1655- تميم بن أحمد بن أحمد البندنيجي.

محدث متأخر.
كذبه ابن الأخضر وقواه غيره.
فقال ابن النجار: هو أخو شيخنا الحافظ أحمد سمع من ابن الزاغوني، وَأبي الوقت ثم طلب بنفسه من أصحاب ابن البطر، وَأبي الحسين بن الطيوري فمن بعدهما وإلى أن مات وكتب الكثير وكان من الطلبة ويعرف الكتب والأجزاء المروية وأحوال المتأخرين وتراجمهم بهمة وافرة لكنه قليل العلم.
وكان متساهلا في الرواية ينقل السماعات من حفظه على فروع غير مقابلة بأصل فامتنع جماعة من السماع بنقوله كالحافظ عبد الغني المقدسي والحافظ ضياء الدين.
وقد نقل سماع أبي القاسم بن السبط من ابن كادش لجزء من الترغيب لابن شاهين على نسخة كاملة ثم ظهر أنه سمع في نسخة منتخبة وبان أنها ناقصة عدة أحاديث فبطل سماعنا للزائد.
سألت ابن الأخضر عن تميم وأخيه أحمد فضعفهما جدا ورماهما بالكذب.
مات سنة 597.

.1656- (ز): تميم بن زياد.

ذَكَره الطوسِي في رجال الباقر وذكر أنه جالس مالكا والثوري.

.1657- تميم بن عبد الله.

عن أبي ذر.
شيخ بصري.
قال أبو حاتم: مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه ابنه شريك بن تميم.
قلت: وَابن ابنه تميم بن شريك بن تميم روى، عَن أبيه، عَن جَدِّه.
ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحًا.

.1658- (ز): تميم بن عمران القرشي.

عن محمد بن عقبة المكي، عن فضيل بن عياض.
وعنه محمد بن عُبَيد الجدعاني.
قال البيهقي: هو وشيخه مجهولان.

.1659- (ز): تميم بن عَمْرو أبو حنش.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: أخذ عن أمير المؤمنين علي وولي له ولاية.

.1660- (ز): تميم بن عويم الهذلي.

روى محمد بن سليمان بن مسمول عنه، عن عَمْرو بن تميم بن عويم، عَن أبيه، عَن جَدِّه قال: كانت أختي مليكة تحت رجل منا يقال له: حمل بن نابغة وامرأة منا يقال لها: أم عفيف فذكر قصة الجنين وفيها قوله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أسجع...».
أخرجه ابن أبي خيثمة في تاريخه، وَابن منده في المعرفة.
قال شيخ شيوخنا العلائي: لا أعرف عمرا، وَلا تميما، وَلا ذكر في الاستيعاب من اسمه عويم إلا عويم بن ساعدة وهذا غيره، ومُحمد بن سليمان ضعفوه، انتهى.
وقد ذكره الطبراني أيضًا وترجم له: عويم بن ساعدة الهذلي وأنكر ذلك الدمياطي وصوب أنه عويمر بزيادة راء.
وقد ذكره ابن عبد البر كذلك وكذا أعاده ابن منده وتبعه أبو نعيم.
وفي الرواة: عَمْرو بن تميم مدني.
رَوَى عَن أبيه، عَن أبي هريرة.
روى عنه كثير بن زيد.
فإن يكن هو فقد ارتفعت جهالة عينه.

.1661- (ز): تميم بن محمد بن أحمد بن تميم التميمي القيرواني أبو جعفر.

مات بقرطبة سنة 359.
قال أبو جعفر بن صابر في تاريخه: ضعيف.
وقد ذكره عياض في المدارك فقال: هو ولد أبي العرب القيرواني ويقال: إن اسمه تمام والأول أصح أدرك عيسى بن سليمان، ومُحمد بن بسطام وحماس بن مروان وسمع من أبيه، وَغيره أخذ عنه الوليد بن مخلد والأجدابي وأبو القاسم الوهراني، وَغيرهم وكان يحفظ المسائل ويتكلم فيها وكان ورعا فاضلا منقبضا جوادًا.
قال: وأخوه أحمد يكنى أبا جعفر دخل الأندلس واستوطن قرطبة وحدث، عَن أبيه وكان يضعف ما تكلم به أخوه وقال إنه لم يسمع كتب أبيه وكان هو يدعي سماعها.

.1662- (ز): تميم بن مزيد [أظنه تميم بن يزيد].

مولى بني زمعة.
عن رجل له صحبة.
وعنه عثمان بن حكيم.
مجهول.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عَن أَنس.
قلت: ووقع في النسخة: مزيد بالميم وأظنه يزيد بالتحتانية فليحرر من رجال المسند.

.1663- تميم بن ناصح.

كتب عنه ابن معين.
روى عن صفوان بن عَمْرو وأم عبد الله ابنة خالد بن معدان ثم زعم أنه سمع من أبي سنان ضرار بن مرة.
قال ابن معين: فضربت على حديثه كله.
ذكره الخطيب في تاريخه.

.• ز- تميم أبو خلف.

في الكنى (بعد 8835).

.-مَنِ اسْمُهُ توبة:

.1664- توبة بن علوان.

عن شعبة.
قال الأزدي: متروك.
وقال ابن حبان: هو بصري يروي عن شعبة والعراقيين ما ليس من حديثهم ويروي عن أهل اليمن.
حَدَّثَنَا المفضل الجندي، حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن محمد ابن أخت عبد الرزاق، حَدَّثَنَا توبة بن علوان، حَدَّثَنَا شعبة، عَن أبي جمرة، عن ابن عباس قال: لما كانت الليلة التي زفت فاطمة إلى علي كان النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمامها وجبريل عن يمينها وميكائيل عن يسارها وسبعون ألف ملك خلفها.
قلت: هذا كذب صراح.

.1665- توبة والد الربيع.

لا يعرف.
له، عَن أبيه ووكيع، انتهى.
قال أبو حاتم: روى أبو الأشهب، عن الربيع بن توبة، عَن أبيه، منقطع وتوبة مجهول.

.1666- (ز): توبة القداحي.

من آل ميمون القداح.
ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: أخذ عن جعفر.
وقال علي بن الحكم: روى عنه سفيان بن عُيَينة وهو مكي كان يخرج في التجارة إلى اليمن.

.-حرف الثاء:

.-مَنِ اسْمُهُ ثابت:

.1667- ثابت بن أحمد أبو البركات المؤدب.

عن إسماعيل بن السمرقندي.
قال ابن الدبيثي: كان يزور.

.1668- (ز): ثابت بن أسلم بن عبد الوهاب الحلبي أبو الحسن الشيعي النحوي المقرىء.

تصدر للإفادة بحلب بعد أبي الصلاح.
قتله صاحب مصر لكونه أنكر على اعتقادهم وذلك في حدود الستين وأربع مِئَة.

.1669- (ز): ثابت بن أمية.

ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: كان من الرواة عن جعفر الصادق.